مؤسسة البناء الانسانى



النشرة الاخبارية


العدد الخامس , أكتوبر 2014
فى هذا العدد ندوات و محاضرات هذا الشهر
تكريم مؤسسة البناء الانسانى و التنمية فى شركة أى بى ام
تعاقد مؤسسة البناء الانسانى مع مدرسة العروبة فى المعادى على تنفيذ برنامج كن نفسك
رحلة فريق اصل و وصل الى المتحف المصرى
كن نفسك يشلرك فى بازار سيتى ستارز انتركونتننتال
ورشة عمل لتدريب مدربى كن نفسك
كن نفسك فى الراديو
ندوة د.فكرى حسن
محاضرة العمق الروحى فى الحضارة المصرية للفنان عمرو فكرى

تكريم مؤسسة البناء الانسانى و التنمية فى شركة أى بى ام
تكريم مؤسسة البناء الانسانى و التنمية
حصلت مؤسسة البناء الإنساني والتنمية على درع تقديري من شركة IBM مصر والشرق الأوسط، وذلك خلال الإحتفال الذي أقامته الشركة في يوم 24 سبتمبر الماضي. وقد جاء هذا التكريم نظراً للجهود التي قدمها مشروع "كن نفسك" لدعم برامج تطوير التعليم الخاصة بـ  IBM. وقام الأستاذ/ عمرو طلعت، مدير عام IBM مصر، بتسليم درع التقدير إلى د. علياء رافع، رئيس مجلس إدارة مؤسسة البناء الإنساني والتنمية.
وأثناء الإحتفال، القت الأستاذة/ عاشة رافع، مصممة برنامج "كن نفسك"، والمشرف العام للمشروع، كلمة أشارت فيها إلى أن المشروع  كان قد بدأ العمل فعلياً منذ فترة بعيدة، لكنه قد أصبح يعمل في إطار مؤسسي منذ 2012، وذلك بعد أن تم تأسيس مؤسسة البناء الإنساني والتنمية. وأوضحت أن كثير من الناس قد أصبحوا مستغرقين في قيم الحياة المادية، وتفاصيلها، لكنها أكدت أن مصر تمتلك القدرة على إحداث التوازن ما بين الجانب الأرضي، بكل ما يشمله من علوم، والجانب الروحي. 
وخلال عرضها التقديمي؛ قدمت الأستاذة/ عائشة رافع برنامج "كن نفسك..حقق هدفك"، موضحة أن البرنامج الذي تم تطبيقه في عشرين مدرسة، بأربع محافظات، يهدف لبناء أجيال مؤهلة لبناء حضارة أخلاقية. وهو مصمم للأطفال في مرحلة ما بين الصف الأول إلى الثالث الإبتدائي، وكذلك مرحلة ما بين الصف الرابع إلى السادس الإبتدائي. وأوضحت ان فلسفة "كن نفسك" تقوم على أن "كل طفل وطفلة كنز متفرد علينا إكتشافه، وليس مادة خام علينا تشكيلها"، مضيفة أن التنمية الأخلاقية تتحقق حين يكون هناك تناغم بين القدرات السلوكية، والنفسية، والفكرية، والقلبية. كما أوضحت أن أدوات التنمية الأخلاقية تتمثل في القصص، وتدريبات الصمت والتركيز، وكذلك الأنشطة المختلفة كالرسم، والتمثيل، والألعاب، والغناء الجماعي.
وأشارت الأستاذة/ عائشة رافع إلى أن البرنامج يهدف كذلك إلى أن يقوم الأطفال بتكوين صورة إيجابية عن أنفسهم، وأن يكتسبوا القدرة على التعامل مع مشاعرهم المختلفة، كالخوف والقلق والغضب والتوتر، بالإضافة إلى قيامهم بالتعبير عن كل هذه المشاعر، وتحويلها إلى أدوات للنمو النفسي. ويأتي ذلك من خلال تواجدهم في بيئة آمنة، تتحقق عن طريق المناقشات والأنشطة المختلفة.
وقد قدم مشروع "كن نفسك" العديد من المساهمات لدعم برامج تطوير التعليم، فعلى سبيل المثال قام بتدريب عدد من طلاب الجامعة المشتركين في مسابقة "كيدز وير"، التي تهدف إلى تحسين مستوى التعليم للأطفال المصريين في مرحلة ما قبل المدرسة. كما تقدم المشروع بثلاثة أفكار في إطار هذه المسابقة. التي تقدمها IBM للشباب العاملين في مجال الكومبيوتر، ليقوموا من خلالها بتحويل مثل هذه الأفكار، إلى برامج  software، بحيث تقوم المدارس الحكومية باستخدامها بعد ذلك مجانا.
وبالإضافة إلى ذلك؛ قامت مؤسسة البناء الإنساني والتنمية، بتقديم برنامج "كن نفسك" في العديد من دور الأيتام، وذلك عن طريق تدريب المدرسين، والقائمين على دور الإيتام، بالإضافة إلى الأيتام أنفسهم. وتتولى شركة IBM مهمة تعليم اللغة الإنجليزية والعلوم للأيتام والقائمين عليهم في هذه الدور، بحيث يصبح الأطفال بذلك مؤهلين للإشتراك في مسابقة لتطبيقات المحمول.
وجاء الإحتفال الذي أقامته شركة IBM مصر والشرق الأوسط، نتيجة للنجاح الذي أحرزته برامجها التعليمية، والتي تسعى من خلالها للمساهمة في تحسين النظام التعليمي في مصر. وفي هذا السياق، حرصت IBM على تكريم كافة شركائها من وزارات ومؤسسات، تكللت الجهود التي بذلوها لدعم برنامجها التعليمي بالنجاح.
وفي سياق الإحتفال؛ القت الأستاذة/ منى العريشي، مدير إدارة المسئولية المجتمعية وشئون الشركات بشركة IBM مصر والشرق الأوسط كلمة، ذكرت فيها أن استراتيجية الشركة تدعو للعمل على ما فيه مصلحة البلد. ووجهت الشكر لكل شركاء IBM الذين ساهموا معها في دعم تطور التعليم في مصر، بمختلف الوسائل.
ثم تحدثت الدكتورة/ سهير الدفراوي، رئيس مجلس إدارة مؤسسة "أنا ونحن"، وأشارت إلى أن المصريين لم يعودوا يتحلون بالإعتزاز بالنفس، كما كانوا في السابق. وأضافت إلى انه من الضروري أن يكون لدى الإنسان هدف يسعى لتحقيقه، مؤكده على أهمية ذلك بالنسبة للأطفال، بحيث يعتادون على محاسبة أنفسهم، مع نهاية كل يوم. وأوضحت أن الأطفال في المناطق العشوائية بحاجة لأن يحظوا بالحب والإحترام. وحكت كذلك عن أربعة برامج لدى مؤسسة "أنا ونحن"، تمت طباعتها في صورة كتب، يتم فيها التركيز على تعزيز مجموعة من القيم، كالحب، والإحترام، والتواصل.
كما القى الأستاذ/ طارق أبو علي، المدير بشركة IBM كلمة على الحاضرين، تحدث فيها عن أن القوى أساسية التي تتحكم في المجتمعات، تتمثل في القوى الإقتصادية والتكنولوجية والبيئية. وأكد على ضرورة مواكبة التطورات التقنية في مجال التعليم، كي وذلك كي يتسنى مواجهه المشاكل القائمة. وضرب مثلاً بالتليفون المحمول، الذي أصبح يستخدم في مجال الأعمال، بحيث يوفر الكثير من الوقت والجهد، وذلك في إشارة إلى مختلف الحلول التي يمكن للتكنولوجيا أن تقدمها.
وتحدث الأستاذ/ عمرو طلعت، مدير عام IBM مصر، مؤكداً أن التعليم يُعد حجر الأساس لأي نهضة، ولذلك فإن أي تجربة نهضوية تقتضي البدء بنهضة التعليم، لافتاً النظر إلى ان الأطفال في مختلف أنحاء العالم، قد اصبحوا يتعاملون مع تكنولوجيا المعلومات بداية من عامهم الثاني أو الثالث.
وتقول الأستاذة/ منى العريشي ان كل جهة من الجهات المشاركة تقوم بدور يحقق قدراً من التكامل مع باقي الشركاء. فعلى سبيل المثال إذا ما كانت IBM تساهم في تنمية العقول؛ فإن مؤسسة البناء الإنساني والتنمية تعمل على تنمية النفس، والروح
.
   ورشة عمل لتدريب مدربي "كن نفسك"
ورشة مدربى كن نفسك
استعداداً لموسم جديد ملىء بالأنشطة والدورات التدريبية ؛ اجتمعت أسرة مدربى برنامج " كن نفسك" لمدة أربعة أيام في فندق "سويس إن" بالقاهرة، وذلك لعقد تدريب مكثف برعاية السيدة عائشة رافع، مصممة البرنامج. وقد تضمن التدريب عملية صقل المهارات التدريبية لدى المدربين، ومتابعتهم لعمليات التحديث والتطورات التي طرأت على المواد العلمية المستخدمة في البرنامج، بالإضافة إلى مناقشة التحديات التى تواجههم، والتأكيد على وضوح أهداف البرنامج والتدريب لديهم.   
وخلال التدريب الذي أمتد على مدار الأيام من 4-7 سبتمبر، قام كل واحد من المدربين بتقديم جزء محدد من المنهج لزملائه الآخرين، ليقوم زملائه بتقييمه، وتحديد ما ينقصه من مهارات إضافية. كما تمت مناقشة الأهداف المختلفة لبرنامج "كن نفسك"، مثل تلك المتعلقة بالتسويق والتوعية، وهو ما ساهم في اكتساب الحاضرين لمهارات إضافية تتعلق بكيفية تقديم المحاضرات في الأماكن المختلفة، وذلك بهدف تقديم البرنامج للناس، وتعريفهم به.
وفي نهاية التدريب، تم الإتفاق على إشتراك كافة مدربى برنامج "كن نفسك" في ورشة عمل تقام في الفترة القادمة. وتهدف الورشة التي تقدمها الأستاذة/ منى العريشي، مدير إدارة المسئولية المجتمعية وشئون الشركات، بشركة IBM مصر والشرق الأوسط، إلى التدرب على مهارات العرض، والإلمام بكافة مهارات التدريب اللازمة، بالإضافة إلى الحرص على التطور المستمر. ويأتي هذا الإتفاق كثمرة من ثمرات المعسكر التدريبى الذي عقدته أسرة مدربى برنامج كن نفسك.
وتقول "مريم عبد الغفار"، إحدى المدربات اللاتي شاركن في التدريب، أنهم قد خرجوا من هذا التدريب المكثف بمزيد من طاقة المحبة والقدرة على العطاء، كما أنهم قد أكتسبوا العديد من المهارات التي تساعدهم فى أداء مهمتهم، وكذلك المزيد من الحماس والتصميم على أداء رسالتهم، على أكمل وجه.

الندوات الثقافية
في إطار الندوات الثقافية الشهرية التي تعقدها مؤسسة البناء الإنساني والتنمية، تستضيف المؤسسة عالم الآثار الكبير د. فكري حسن، في يوم الأحد 26 أكتوبر، الساعة السابعة، وذلك بمقر المؤسسة، في المنطقة السياحية السادسة بـ 6 أكتوبر، بالقرب من ميدان جهينة، منزل رقم 3 (منزل آل رافع).
للتسجيل رجاء الإتصال على الأرقام التالية، والحضور بأسبقية الحجز:
الندوات الثقافية01200656752 - 01065710351 - 01149268266        
العمق الروحي للحضارة المصرية القديمة مع الفنان عمرو فكري
يلقي الفنان عمرو فكري ثلاث محاضرات متتالية، خلال الفترة من 16 – 18 أكتوبر، نبحر معه خلالها في الفكر المصري القديم، لنكتشف العناصر والمبادئ التي كونت أول تراث حضاري روحي عرفته البشرية، ونتعرف على فن الحياة، والوعي المقدس، والرؤية الصوفية، وغيرها من المواضيع التي ستشكل المحطات الرئيسية في تأمل الفكر المصري القديم.
وتُعقد المحاضرات بمقر مؤسسة البناء الإنساني والتنمية، في المنطقة السياحية السادسة بـ 6 أكتوبر، بالقرب من ميدان جهينة، منزل رقم 3 (منزل آل رافع). وتبلغ قيمة الإشتراك ٣٠٠ ج.
ويمكن الاستعلام والحجز عن طريق تليفونات المؤسسة:
01149268266 - 01200656752 - العمق الروحى للحضارة المصرية01065710351
تعاقد مؤسسة البناء الإنساني والتنمية مع مدرسة العروبة بالمعادي على تنفيذ برنامج" كن نفسك"
خلال شهر سبتمبر؛ تعاقدت مؤسسة البناء الإنساني والتنمية مع مدرسة العروبة بالمعادي على تنفيذ برنامج" كن نفسك". وفي هذا الإطار؛ تم الإتفاق على أن يتم تدريب ثماني عشر مجموعة من الأطفال على برنامج  "كن نفسك..حقق هدفك" خلال العام الدراسي 2014/2015. بحيث يتم تغطية مرحلة الصف الأول الابتدائي بالكامل، والتي تتمثل في تسعة فصول.
كما تم الإتفاق على تقديم لقاء خاص بأطفال المدرسين، بالإضافة إلى ثلاثة ورش عمل للمدرسين، يتمثل الهدف منها في مساعدتهم على فهم منهج "كن نفسك" في التعامل مع الاطفال، وذلك لتحقيق اقصى استفادة مرجوه للاطفال من البرنامج. 
                                                                             
وقد اشتمل الإتفاق أيضاً على تقديم محاضرة للاباء والأمهات عن برنامج التنمية الذاتية  "كن نفسك"، وذلك لتعريفهم بما يتم تقديمه للأطفال، بحيث يكون ذلك بالاتفاق معهم، وبناء على موافقتهم. وهو ما يتم بهدف حدوث الإستجابة والتعاون المتوقعين من جانب الوالدين، عند استكمال تدريب الطفل بالمنزل، عن طريق التدريب الذي يقوم به الطفل مع والديه خلال الاسبوع، بما يساهم في تعميق القيمة الاخلاقية المقدمة من خلال التدريب.
                                                                   
كما إتفقت مؤسسة البناء الإنساني والتنمية مع مدرسة العروبة على تسليم الكتيب الخاص ببرنامج "كن نفسك..حقق هدفك"، وكذلك تسليم نموذج استقصاء يقوم الأباء والأمهات بملئه، وذلك لتقييم الطفل، قبل البرنامج، وبعده.
رحلة فريق أصل ووصل إلى المتحف المصري خلال شهر سبتمبر
رحلة المتحف المصرى
 أقامت مجموعة "أصل ووصل" رحلة للمتحف المصري في يوم 13 سبتمبر، أرشدنا فيها الفنان التشكيلي عمرو فكري، للبحث عن سر زهرة اللوتس ومعناها عند المصري القديم.
ومع نهاية الرحلة؛ كان لبعض المشاركين العديد من التعليقات. ففي حين وصفت د. إيناس عامر فكرة زهرة اللوتس بكونها رائعة، بعد أن قامت بالتأمل في المعنى المراد من الزهرة، وكذلك لونها وعلاقتها بالسماء، مما حرك في وجدانها شعوراً بالأمان والجمال والجلال؛ علقت إحدى الحاضرات بأنها قد تعلمت أن تبحث عن النور بداخلها، مثلما تبحث زهرة اللوتس عن النور.
وأعرب احمد شاهر عن سعادته البالغة بالشرح، حيث وصفه بأنه رائع، مؤكداً أن موضوع زهرة اللوتس يعد اختياراً رائعا. بينما قالت إيمان فهيم أنها قد استمتعت بالتعرف على معنى زهرة اللوتس، الذي وجدته يتسم بالبساطة والعمق. وأضافت أنها تتمنى أن تكون هذه الرحلة بداية لسلسة من الرحلات حول معاني ومفاهيم الحضارة المصرية.
 وأشاد العديد من المشاركين في الرحلة بالتنظيم، ووصفوه بأنه أكثر من رائع، بحيث لم يترك أي شيء للصدفة، معلنين أنهم بانتظار رحلات أخرى.
"كن نفسك" يشارك في بازار بـ"سيتي ستارز إنتركونتننتال"
بازلر انتركونتننتال
إنعقد بازار "ميجا ستار" في"سيتي ستارز إنتركونتننتال"، يوم 6 سبتمبر الماضي. وقد شارك فيه مجموعة من العارضين، الذين قاموا بعرض العديد من المنتجات. كما شاركت مؤسسة البناء الأنساني والتنمية في البازار من خلال مشروعها "كن نفسك"، الذي تولى مسئولية العرض والأنشطة في المنطقة  المخصصة للأطفال. وخلال اليوم الذي إمتد من الحادية عشرة صباحاً، وحتى العاشرة مساء؛ تم عرض العديد من المنتجات والإصدارات الخاصة بـ"كن نفسك"، ككتاب "كن نفسك تكن سعيداً" وكذلك مجموعة مميزة من قصص الأطفال، بالإضافة إلى العديد من حقائب اليد المدون عليها رسومات وكلمات مستلهمة مما يقدمه "كن نفسك".
وقد شارك العديد من الأطفال في مختلف الأنشطة التي قدمها "كن نفسك" خلال اليوم. حيث تضمن البرنامج قيام الأطفال بالرسم والتلوين، وكذلك تكوين أشكال العصافير من خلال فن الأوريجامي، بالإضافة إلى مشاهدتهم لقصص الأطفال المحكية عن طريق العرائس المتحركة، التي قامت نهى عصام، إحدى مدربات المشروع، بتصميمها وتفصيلها. وقد قامت نهى بمشاركة زميلتها المدربة/رضوى يحي في مساعدة الأطفال على إبتكار شخصيات خاصة بهم، وذلك باستخدام أشياء بسيطة كالملاعق والخيوط، إستخدمها الأطفال في اللعب وأداء الشخصيات المختلفة.
وقد أبدى عدد كبير من أولياء أمور الأطفال إهتماماً كبيراً بـ"كن نفسك"، بعد أن لاحظوا الأثر الإيجابي الناتج عن مشاركة أبنائهم في الأنشطة المختلفة، وتمسك الكثير من الأطفال بالبقاء في المكان، على الرغم من إستعداد ذويهم للمغادرة. وقد أبدت والدة إحدى الأطفال المشاركين في العديد من الأنشطة إندهاشها من أن أبنتها التي تعاني من فرط الحركة "ندى عمرو"؛ قد إندمجت في ممارسة الأنشطة بهدوء واستمتاع، بدون أن تبدي أي رغبة في الحركة.
وتحكي "إيمان حبيب"، إحدى المدربات ، أن أحد الحاضرين أخذ في تصفح "كتاب "كن نفسك تكن سعيداً"، وإستمع بإهتمام إلى شرحها حول أنشطة "كن نفسك" ومؤسسة البناء الإنساني والتنمية، ثم علق قائلاً: "نحن بحاجة ماسة لمثل هذا الكتاب، أتمنى أن يوجد منه 90 مليون نسخة".
كن نفسك في الراديو
مع نهاية شهر سبتمبر، بدأ برنامج الراديو "ابدأ يومك" مع المذيعة "زهرة رامي"في إذاعة قصص "كن نفسك" للأطفال. وكانت أولى القصص المُذاعة هي "أمينة...ممكن أكون صديقتك"، من تأليف السيدة/ عائشة رافع.
 ويمكن متابعة إذاعة قصص "كن نفسك" صباح كل يوم إثنين، من الساعة السابعة والنصف، وحتى الساعة الثامنة، على موجة راديو هيتس Radio _Hits 88.2.