النشرة الدورية
logo
سبتمبر 2014


العدد الرابع

فى هذا العدد
ندوات و دورات هذا الشهر
 المقر الجديد بالاسكندرية
مشروع الحرفي المصري
زيارة فريق أصل ووصل لمركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي
 

الدورة التدريبية للتنمية الذاتية العامة "كن نفسك تكن سعيدا
رحلة فريق أصل ووصل إلى المتحف المصري خلال شهر سبتمبر
ندوات " الإسلام رسالة سلام ومحبة" مع أ.د علياء رافع
الصالون الثقافي للسيدة عائشة رافع
الندوات الثقافية

 المقر الجديد بالاسكندرية
Alex
تم الإنتهاء من إعداد المقر الجديد لمؤسسة البناء الإنساني والتنمية بالأسكندرية، والمكان مجهز لإستقبال كافة الأنشطة التي تقدمها المؤسسة بمقرها الرئيسي بالقاهرة. وسيشهد المقر قريباً إنعقاد الدورات التدريبية الخاصة ببرنامج كن نفسك، بالإضافة إلى العديد من الأنشطة الأخرى.
 ويمكن للراغبين في من سكان الأسكندرية عقد الدورات المختلفة التي توفرها المؤسسة قي المقر الجديد، وذلك عن طريق التنسيق مع الإدارة في المقر الرئيسي للمؤسسة بـ 6 أكتوبر

عنوان مقر المؤسسة بالإسكندرية:  142 شارع ملك حفني، سيدي بشر بحري، الدور الخامس
 الصالون الثقافي للسيدة عائشة رافع
Dr Aisha
تستأنف مؤسسة البناء الإنساني والتنمية الصالون الثقافي الذي تقدمه الكاتبة وخبيرة التنمية الذاتية/ عائشة رافع، وذلك تحت إسم "الحياة حول مركز النور". وهي تقدم من خلاله رؤية روحية لتعاليم الإسلام، يتواصل فيها الإنسان مع قلبه، فيتمكن من تدبر النصوص المقدسة بشكل أكتر عمقاً وتجدداً ومرونة. وهو ما ينعكس على حياته فتصبح مليئة بالرحمة والمحبة والسلام.
ويُعقد الصالون في مقر المؤسسة بـ6 أكتوبر، ثلاث مرات في الشهر، بحيث يكون الموعد في الثلاثاء الأول من الشهر، من الحادية عشرة والنصف صباحا إلى الواحدة ظهراً ، وفي الثلاثاء الثاني والرابع من الشهر، من الساعة السابعة إلى التاسعة مساء.
مشروع الحرفي المصري
egyptian handicraft
بعد حصول مجموعة من الفنيين المتخصصين في اعمال تبليط السيراميك، ومجموعة أخرى متخصصة في مجال تصليح الأدوات المنزلية على تدريب من جانب وزارة الصناعة، سيقوم برنامج الحرفي المصري باضافة هاتين المجموعتين إلى قائمة الفنيين المرشحين. وتعد هذه الإضافة بمثابة خطوة جديدة للبرنامج، يقترب عن طريقها من تحقيق هدفة الرئيسي المتمثل في تغطية كافة أعمال الصيانة المنزلية.
   
وبرنامج الحرفي المصري  هو احد برامج مؤسسة البناء الإنساني والتنميه، وهو يهدف الى الارتقاء بمستوى الخدمه التى يحصل عليها المواطن من اعمال تركيبات أو صيانه منزليه لاعمال السباكه والكهرباء، وذلك من خلال رفع كفاءه الحرفيين.
و بعد حصول العامل على تدريب تقنى عن طريق مجلس التدريب الصناعى التابع لوزارة الصناعه؛ تقدم له مؤسسة البناء الانسانى والتنميه التدريب اللازم لتنمية القدرات الاداريه و مهارات التعامل مع العملاء. ثم نقوم المؤسسة بتحديث البيانات في موقعها الرسمي http://www.elherafy.com وذلك طبقا لاداء العامل.
   
وتتم عملية تحديث البيانات من خلال استماره يقوم العامل بتقديمها للعميل بعد قيامه بالإنتهاء من العمل، ويستخدمها العميل لتقييم أداء العامل. و يعيد العامل هذه الإستماره للمؤسسه، بحيث يتم تقييم جودة اداء العامل، وتحديث بياناته على هذا الموقع ، وذلك لضمان استمراريه مستوى الجودة.

لطلب اي عامل في التخصصات المتاحة؛ يرجى الاتصال بالرقم التالي:
محمول: 01279221709
 20239121344: فاكس
thehumanfoundation@yahoo.com : البريدالالكتروني
الندوات الثقافية
وفي إطار الندوات الثقافية الشهرية التي تعقدها مؤسسة البناء الإنساني بمقرها في 6 أكتوبر ، تستضيف المؤسسة عالم الآثار الكبير د. فكري حسن، وذلك في يوم الأحد 28 سبتمبر، الساعة السابعة.
 والدعوة عامة
 رحلة فريق أصل ووصل إلى المتحف المصري خلال شهر سبتمبر
asl w wasl
 تقيم مجموعة أصل ووصل رحلة للمتحف المصري يوم السبت 13 سبتمبر. وخلال هذه الزيارة؛ سيقوم أفراد الفريق بالتأمل والبحث مع المشاركين في الرحلة عن سر زهرة اللوتس ومعناها عند المصري القديم، تلك الزهرة المتألقة التي قدسها المصري لما تحويه من سحر وتأثير.
 و سيصحبنا في هذه الرحلة الفنان التشكيلي عمرو فكري، وهو باحث في الروحانيات المتعلقة بالحضارة المصرية. ويحدثنا عمرو عن هذه الزيارة قائلاً: "سوف نعبر سوياً إلى داخل التاريخ المصري لنتأمل مغزى زهرة اللوتس، وكيف صاغها الفكر المصري مستخدماً تعبيراته الفنية".  
وتعد هذه الزيارة للمتحف بمثابة إفتتاح لسلسلة من ورش العمل، يقيمها الفنان عمرو فكرى فى مقر مؤسسة البناء الانسانى والتنمية بعنوان (العمق الروحي للعقيدة المصرية القديمة)، وذلك فى شهر أكتوبر 2014.
ندوات " الإسلام رسالة سلام ومحبة" مع أ.د علياء رافع
Dr Aliaa مع بدء الموسم السنوي الجديد لأنشطة مؤسسة البناء الإنساني والتنمية؛ تسأنف أ.د علياء رافع تقديم ندوة " الإسلام رسالة سلام ومحبة"، وذلك بدءاً من يوم الأحد 2 نوفمبر، في تمام الساعة السابعة مساءً، بمقر المؤسسة.
و تؤكد الدكتورة علياء رافع من خلال هذه الندوات أن الإسلام رسالة سلام ومحبة، موضحة أن السلام يبدأ من وجود إنسان قادر على إكتشاف الترابط بين الفرد وبين الأسرة الإنسانية في وحدة واحدة، عن طريق إدراك أن البشر ينتمون إلى أصل واحد.
وهي تشير إلى أن هذا الوعي من شأنه أن يجمع الإرادة الإنسانية لنبذ الفرقة والصراع، والالتقاء على هدف تحسين نوعية الحياة، ليستمر وجود الإنسان وعطاؤه. كما تؤكد على ضرورة السعي من أجل نشر السلام والمحبة، عن طريق كسر كل الحواجز الثقافية والدينية، واحترام التنوع والاختلاف، وذلك سعيا نحو تحقيق  مستقبل أفضل لكل البشر. وهي تدعو لإستخدام  كل الوسائل الممكنة، سواء كانت ثقافية، أو فنية، أوتعليمية، أو علمية أو غيرها، للكشف عن رسالة المحبة والسلام في التراث الإنساني، وتفعيل مشروعات تحقق السلام والمحبة على أرض الواقع.
وجدير بالذكر أن هذه الندوات تنعقد في يوم الأحد الأول من كل شهر. وللراغبين في الحضور؛ يرجى سرعة تسجيل الأسماء عن طريق ارقام المؤسسة:
01149268266/ 01065710351
 الدورة التدريبية للتنمية الذاتية العامة "كن نفسك تكن سعيدا"
تبدأ المرحلة الثانية من الدورة التدريبية الخاصة بالتنمية الذاتية العامة "كن نفسك تكن سعيدا" خلال شهر سبتمبر. وتهدف الدورة لأن يكتسب المشاركون فيها أدوات للتحرر من المخاوف العديدة التي تعكر حياة معظم البشر، والقدرة على تحقيق السلام الداخلي وسط ضوضاء الحياة. وكذلك إقامة علاقات إنسانية سوية وصحية من خلال مهارات التواصل، بالإضافة إلى العديد من المهارات الأخرى.
وتُعد هذه الدورة إمتداداً للتدريب على عملية التحول النفسي والروحي لمن أتموا المرحلة الأولى. على أنه سيتاح لمشاركين جدد أن يبدأوا عملية التنمية الذاتية من هذه النقطة. فقد تم تصميم الدورة بحيث تستوعب مشاركين جدد يمكنهم أن يلحقوا بالتدريب في هذه المرحلة. وهي تتكون من 10 جلسات، تستغرق كل منها ثلاثة ساعات، بحيث يصل إجمالي عدد الساعات إلى ثلاثين ساعة.
       
وسيتم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين، بحيث تبدأ المجموعة "أ" يوم السبت 20 سبتمبر ، 2014،  من الساعة الحادية عشرة صباحا إلى الثانية بعد الظهر ، في حين تبدأ المجموعة "ب" يوم الإثنين 22 سبتمبر،  من الساعة الخامسة إلى الثامنة مساء.
   
ويرجى التسجيل في موعد أقصاه 10 سبتمبر، لكي يتسنى تحضير المادة المطبوعة للعدد المشارك.
 وسيتم القبول بأسبقية التسجيل. ومن خلال الإتصال بمؤسسة البناء الإنساني والتنمية، على الأرقام التالية:
01200656752 - 01065710351 - 01149268266
 زيارة فريق أصل ووصل لمركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي
cultnat
قام فريق أصل ووصل برئاسة أ.د علياء رافع، رئيس مؤسسة البناء الإنساني والتنمية، بزيارة مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي  CULTNAT، وذلك في مقر المركز بالقرية الذكية.
وكان د. فتحي صالح، الرئيس الشرفي لمركز توثيق التراث، في استقبال الفريق لدى وصوله. وقد قام باستعراض أنشطة المركز، موضحاً أنه يعتبر الأول من نوعه بالعالم، نظراً لأنه يعمل على تغطية جوانب متعددة من التراث، كالتراث الشعبي أو الأثري أو الطبيعي، ولا يكتفي بتغطية جانب واحد فقط من هذه الجوانب.
وقد استضاف المركز فريق اصل ووصل في قاعة العرض، وذلك لمشاهدة عرض تقديمي عن تاريخ مصر عبر العصور. وتم تدعيم العرض بالصور، والنعليقات الصوتية، بالإضافة للأفلام التسجيلية.
ويصف د. فتحي صالح تصميم قاعة العرض بأنه ابتكار خاص بالمركز، حيث يتم العرض من خلال الـ Culturama ، والتي تعد بمثابة حاسب آلي كبير متصل بتسع شاشات عرض كبيرة متتالية. وقد أوضح أنه قد تم تطبيق نفس الفكرة في أكثر من مكان بالعالم، بعد إنشائها في مصر. لكن السبق، على حد قوله، يعود لمركز توثيق التراث بمصر.
وقد تباحث فريق أصل ووصل مع د. فتحي صالح حول سبل التعاون الثقافي بين الجانبين. وفي نهاية اللقاء تم الإتفاق على موعد أخر بين الطرفين، يتم فيه استكمال بحث مقترحات التعاون بين مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي، وأصل ووصل.